منتديات مناهج

أول منتدى مختص في المنهج السوداني
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ملخص لدرس " النــــــوع _ الباب الأول "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
桜の花びら
Admin
avatar

عدد المساهمات : 6
نقاط : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
الموقع : http://manaheej.3oloum.org

مُساهمةموضوع: ملخص لدرس " النــــــوع _ الباب الأول "   الخميس أغسطس 13, 2009 4:43 pm




عدنـــــــــــــا و العود أحمد ..

كيف حالكم يا رفاق الكتاب << امحق Sleep

أهلا بكم إلى درس جديد و ملخص جديد .. من وجع الرأس الذي لا ينتهي ( الأموات ) ..

مهلاً .. لا أريد أن أزيدكم كرها في المادة .. بل لا داعي لأن تكرهوها .. لأنكم معي ستحبون كل المواد حبا جماً << احلفي !!!

لا أريد أن أطيل عليكم .. لأني موقنة كيقيني بأن الساعة قائمة .. أنه سيأتي يوم و " يزفني " فيه أحدهم قائلاً : " يكفي ثرثرة فارغة و كلام " ما مفيد " " .. أسألكم بالله .. هل هناك كلام مفيد على وجه هذه المعمورة ؟ ... فكما يعلم الجميع ................................. << يكفي إلى هنا .. هذا درس وليس " لمة ونسة " ..





طيب ... وصلنا للمفيد .


البــــــــــــــــــــــاب الأول : تصنيف الكائنات الحية .
الـــــــــــــــــــــــــــــــدرس : النـــــــــــــــــــــــــــــــــوع .



♣ ..: تصنيف الكائنات الحية :..♣

♣️ النــــــــــــــــــــــــــــــوع :.

تعريف : هو مجموعة أو سلسلة من مجموعات من الكائنات الحية ، تشغل حيزاً معيناً من المكان و الزمان ، بين أفرادها أكبر قدر من الصفات المشتركة التي تميزها كمجموعة ، و تتناسل مع بعضها و تنتج أفرادا خصبة لها نفس مميزات النوع .


☺️ ملاحظات :.

* ( النوع مفهوم يختص بالمجموعات ) .. أي أننا نتعامل مع مجموعة على مستوى تنظيم و تعقيد أعلى من الفرد .
* أي فرد من أفراد النوع عينة داخل هذا النوع ، نحمل صفاته ولا تمثله . لأن للنوع صفات لا تنطبق أصلا على الفرد .


♣️ الأسباب التي توضح أن للنوع صفات لا تنتطبق أصلا على الفرد :

1- الأفراد تنتج و تموت ، لكن النوع يبقى لفترة زمنية طويلة ؛ نتيجة لتكاثر أفراده .
2- النوع كمجموعة يتكون من أجيال متداخلة .
3- النوع كمجموعة قد يتميز جنسيا إلى ذكور و إناث ، أو إلى عدة أشكال ( التعدد الشكلي ) .
4- للنوع توزيع جغرافي . كما أن له كثافة تقدر بعدد الأفراد في وحدة المساحات .


♣️ المدى الجغرافي للنوع :..

تعريف : هو المنطقة الجغرافية التي تحتلها مجموعة أو مجموعات النوع .

* لأفراد النوع الواحد نفس مجموعة الصفات التي تميزه عن بقية الأنواع .

* هذه الصفات تشمل ( الصفات الخارجية ، و الصفات التشريحية ) ، بما في ذلك التطور الجنيني و التركيب الخلوي و الطراز النووي .
و كذلك الصفات الفيسيولوجية و السلوكية و الصفات الخاصة بالتركيب الكيميائي للجزيئات الضخمة ( البروتينات ، الأحماض النووية ) .

* المصنفون يستخدمون كل أنواع تلك الصفات كمؤشر لدرجة القربى الوراثية للكائنات ، للتميز بين الأنواع .

* تنشأ كل صفات الفرد نتيجة لتعبير العوامل الوراثية عن نفسها كصفات في ظروف بيئية معينة .


♣️ العامل الوراثي :..

تعريف : هو جزء من الحمض النووي يطلق عليه ( الجين ) .


♫ تعــــــــــــــــميم :..

ااشتراك جميع أفراد النوع في نفس الصفات ، دليل غير مباشر على أن بينهم جينات مشتركة استقبلتها الأفراد المعاصرة من أسلافها بعملية التكاثر ،
و أن أفراد النوع الواحد على درجة عالية من القربى الوراثية .


♣️ تبــــــــــــــــــــاين الطراز المظهري بين أفراد النوع :.

* يحمل جميع أفراد النوع كل صفاته ، و لكن هذه الأفراد ليست نسخاً متطابقة .

* مثــــــــــــال :
لكل فرد حلمة أذن ، لكن يختلف شكلها من كل فرد لآخر .


♣️ الطراز المظهري :

تعريف : هو توفيقة مظاهر صفات النوع التي يحملها الفرد فعلاً .


♫ تعـــــــــــــميم :

كل فرد يحمل كل صفات النوع ، و لكن ليس نفس توفيقة مظاهرها .
فلكل فرد طرازه المظهري المميز له .


♣️ تباين الطراز الرواثي بين أفراد النوع :..

* كل صفة تظهر بعدة مظاهر ( لأن الجين المتحكم فيها يتغير في بعض أفراد النوع )
فتكون أشكالا مختلفة لنفس الجين .


♣️ الطفرة الجينية المتوارثة :..

* يسمى التغير في الجين بـ ( الطفرة الجينية المتوارثة ) .

* تعريفها : هي الطفرة التي تحدث في الخلايا المكونة للجيل القادم .


♣️ البدائل أو النظائر الجينية ( اليلات ) :..

تعريفها : هي الأشكال المختلفة لنفس الجين .

* تنتشر البدائل الجينية بين أفراد النوع من جيل إلى آخر بعملية التكاثر .


♣️ الطراز الوراثي :

تعريف : هو توفيقة البدائل الجينية التي تحملها خلايا الفرد فعلاً في طرازه الوراثي .

♫ تعميـــــــــــــــــم :..

كل فرد من أفراد النوع يحمل نفس الجينات و لكن ليس نفس توفيقة البدائل الجينية .
فلكل فرد طرازه الوراثي المميز له .


♣️ تباين الطرز الوراثية :..

* تشكل الاختلافات في الطرز الوراثية بين أفراد النوع ما يسمى بـ ( تباين الطرز الوراثية ) .

☺️ملاحظات :.

1/ الطراز الوراثي قد يعبر عن نفسه بطرق مظهرية مختلفة في البيئات المختلفة .

مثــــــال : الفروق التي نتجت بالتكاثر اللاجنسي من فرد واحد .

2/ يستخدم علماء التصنيف الصفات المتماثلة لإيجاد أكبر درجة من القربي الوراثية لإنشاء مجموعات تضم عدة أنواع .

مثــــــال : يضم العلماء الأسد و النمر و الفهد و القط إلى ( مجموعة القطط ) .


♣️ أفراد النوع و علاقتها بالبيئة :..

* لأفراد النوع الواحد نفس العلاقات مع البيئة من حولها .

* نجد أن لها نفس العادات الغذائية ، نفس الأعداء .

* تتأثر بعوامل البيئة و تستجيب لها سلوكياً بنفس الطريقة .

* تؤثر على البيئة بنفس الطريقة .

* يصف علماء البيئة كل ما سبق ، بأن أفراد النوع الواحد تشغل نفس ( المحراب البيئي ) .


♣️ ما هو المحراب البيئي ؟

هو مفهوم وظيفي و ليس مكاني ، يشمل المكان الذي يعيش فيه الكائن ، و دوره في البيئة .

* إذا كان الموطن عو ( عنوان ) إقامة النوع .. فإن ( المحراب البيئي ) هو مهنته .


♣️ مبدأ الإقصاء التنافسي :..

ينص على أنه :

لا يمكن لأكثر من نوع أن يشغل نفس المحراب البيئي .

* لماذا ؟

لأن النوعان المختلفان لابد أن يكون أحدهما أكثر تهيئة للمعيشة من الآخر ، ففي النهاية سيقضي النوع الأكثر تهيئة على النوع الأقل تهيئة .


* يلجأ علماء التصنيف أحيانا إلى المفهوم البيئي للنوع للتمييز بين الأنواع المختلفة .






و الآن يا حلوين ...

أتمنى ليكم الاستفادة القصوى من هذا الملخص ...

و أحيطكم علما بأنه سيكون هناك امتحان حول الباب عندما ننتهي منه ..

علشان كده ذاكروا كويس و بطلوا لعب و حوامة في النت .. دردشة و ماسنجر و سجم ..

و الباس حيكون 29 من 30 ... و اللي ما حيمر حسابي معاه عسيـــــــر lol! lol! lol!


Twisted Evil Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://manaheej.3oloum.org
 
ملخص لدرس " النــــــوع _ الباب الأول "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مناهج :: الصف الثاني الثانوي :: الأحياء-
انتقل الى: